يعتمد
نجاح أي منظمة وبشكل كبير على القوى العاملة التي تعمل بها, وليس فقط على استخدام
الثروات والموارد الأخرى. وذلك لأن المعرفة والمهارة والقدرات تنبع أساساً من
أعضاء المنظمة وفي البيئة المدرسية المعلمات هم أساس الإنتاج, وهم المناط بهم
إنتاج مخرجات تعليمية جيدة وحتى يتمكن هؤلاء المعلمات من أداء عملهم بشكل فعّال
ومثمر يزيد من الكفاءة والإنتاجية للمؤسسة التعليمي لابد من إعدادهم وتدريبهم
وباستمرار لتنمية قدراتهم ومهاراتهم. وخصوصا في الوقت الحاضر الذي تزداد فيه
الحاجة للتدريب استجابة لسرعة المتغيرات والتطورات في البيئة التعليمية.
ويأخذ التدريب اتجاهين متكاملين الأول يتمثل في تدريب المعلمات الجدد وتأهيلهم للعمل وبدء حياتهم الوظيفية , أما الاتجاه الثاني فيخص المعلمات القدامى حيث يساعدهم التدريب على تلقي معلومات جديدة وتعلم أساليب عمل جديدة تزيد من مهاراتهم وقدرتهم على العمل بأعلى درجة من الكفاءة.
مهام المكلف بها المعلم المدرِّب :
إعداد حقيبة تدريبية للبرامج المراد إقامتها في المدرسة
إقامة دورات للمعلمات لتزويدهم بالمهارات و الاستراتيجيات الحديثة في التدريس
حضور البرامج التدريبية وورش العمل خارج المدرسة
نقل المعرفة والمعلومات من البرامج التدريبية التي تم حضورها في الخارجللمعلمات داخل المدرسة
حصر احتياج المعلمات للبرامج التدريبية
وضع خطة زمنية للبرامج التدريبية التي ستقام في المدرسة
مشاركة المديرة في التقييم من حيث مدى تطبيقهم للمهارات والاستراتيجيات (قياس أثر التدريب)
يقدم المعلم المدرِّب للمعلمات البرامج التدريبية التي حضرها في مركز التدريب التربوي وتلك التي أعدها .
رابعا: التقييم
وفي نهاية الأمر المقرر الأخير لمدى فاعلية وكفاءة التدريب من حيث درجة اكتساب المعلومات والمهارات ومدى القدرة على استخدامها هم المتدربين ( المعلمات ). لذا يتم تقييم المعلم المدرِّب وبرامجه التدريبية من قبل المتدربين في نهاية كل برنامج للحصول على تغذية راجعة منهم تُتابع استمارات التقييم من قبل إدارة المدرسة .
لتحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبات المدرسة تم اعداد استمارة الكترونية.
استمارة تحديد الاحتياج
لقياس اثر التدريب للحاضرات في الدورات تم اعداد استمارة الكترونية
استمارة قياس اثر التدريب لدورة
خطة التدريب
الهدف العام (7): تحسين
الكفاءة التوعية للقوى البشرية بما يحقق التميز في الاداء.
ويأخذ التدريب اتجاهين متكاملين الأول يتمثل في تدريب المعلمات الجدد وتأهيلهم للعمل وبدء حياتهم الوظيفية , أما الاتجاه الثاني فيخص المعلمات القدامى حيث يساعدهم التدريب على تلقي معلومات جديدة وتعلم أساليب عمل جديدة تزيد من مهاراتهم وقدرتهم على العمل بأعلى درجة من الكفاءة.
الرؤية:
التدريب مطلب حقيقي للوصول للجودة
الرسالة:
نحن منسوبات المتوسطة الرابعة والسبعون نسعى
للوصول للجودة من خلال توطين التدريب.
اسم
البرنامج:
توطين التدريب
الهدف
العام:
تطوير اداء المعلمات من خلال المهارات
والمعارف التي تمكنهم من توطين التدريب بنسبة 15% طوال العام الدراسي.
اهمية برنامج توطين التدريب:
توطين التدريب في المدرسة بسبب الحاجة للتدريب المستمر
توطين التدريب في المدرسة بسبب الحاجة للتدريب المستمر
الأهداف التفصيلية
1- ان تحدد المعلمة
الاحتياج التدريبي لمنسوبات المدرسة.
2-ان تنظم المعلمة الدورة للفئة المستهدفة.
3-ان تلخص المعلمة اوراق العمل للدورة
4-ان تجهز المعلمة البيئة المناسبة لعقد الدورة
5-ان تقارن المعلمة بين اداء منسوبات المدرسة
قبل وبعد الدورة
6- ان تستخلص المعلمة نتائج من الحضور
الفوائد التي سيحققها البرنامج لإدارة
التدريب التربوي :
تقليل هدر الوقت والجهد والتكلفة المادية.
ضمان حضور جميع المعلمات للبرامج التدريبية المقدمة .
توفير مدربين متعاونين في حال الاحتياج إليهم لإقامة دورات خارج المدرسة.
تقليل هدر الوقت والجهد والتكلفة المادية.
ضمان حضور جميع المعلمات للبرامج التدريبية المقدمة .
توفير مدربين متعاونين في حال الاحتياج إليهم لإقامة دورات خارج المدرسة.
مهام المكلف بها المعلم المدرِّب :
إعداد حقيبة تدريبية للبرامج المراد إقامتها في المدرسة
إقامة دورات للمعلمات لتزويدهم بالمهارات و الاستراتيجيات الحديثة في التدريس
حضور البرامج التدريبية وورش العمل خارج المدرسة
نقل المعرفة والمعلومات من البرامج التدريبية التي تم حضورها في الخارجللمعلمات داخل المدرسة
حصر احتياج المعلمات للبرامج التدريبية
وضع خطة زمنية للبرامج التدريبية التي ستقام في المدرسة
مشاركة المديرة في التقييم من حيث مدى تطبيقهم للمهارات والاستراتيجيات (قياس أثر التدريب)
عوامل
نجاح البرنامج
اختيار المدربة الجيد’
تجهيز قاعة التدريب
تعاون إدارة المدرسة مع المعلمات بتخفيف الأعباء وبتنظيم الجدول
متابعة وإشراف إدارة التدريب التربوي
تحفيز مستمر
اختيار المدربة الجيد’
تجهيز قاعة التدريب
تعاون إدارة المدرسة مع المعلمات بتخفيف الأعباء وبتنظيم الجدول
متابعة وإشراف إدارة التدريب التربوي
تحفيز مستمر
آلية التنفيذ :
أولاً: الاعلان عن المشروع
الاجتماع بالمعلمات لشرح البرنامج واطلاعهم على المهام والشروط الواجب توافرها فيه.
أولاً: الاعلان عن المشروع
الاجتماع بالمعلمات لشرح البرنامج واطلاعهم على المهام والشروط الواجب توافرها فيه.
ثانياً: الترشيح والاختيار
يقوم المعلم الذي يرغب بترشيح نفسه لهذه المهمة بتعبئة استمارة طلب ترشيح معلم
يتم اختيار المعلم الذي تنطبق عليه الشروط بموافقة مجلس المدرسة
يقوم المعلم الذي يرغب بترشيح نفسه لهذه المهمة بتعبئة استمارة طلب ترشيح معلم
يتم اختيار المعلم الذي تنطبق عليه الشروط بموافقة مجلس المدرسة
حصر احتياج المعلمات من البرامج التدريبية والتنسيق مع إدارة التدريب
التربوي لتزويدنا بالبرامج
إعداد
حقيبة تدريبية للبرنامج المقدم للمعلمات.
وضع خطة زمنية لمواعيد البرامج التدريبية.
ثالثا: تنفيذ البرامج
التدريبيةيقدم المعلم المدرِّب للمعلمات البرامج التدريبية التي حضرها في مركز التدريب التربوي وتلك التي أعدها .
رابعا: التقييم
وفي نهاية الأمر المقرر الأخير لمدى فاعلية وكفاءة التدريب من حيث درجة اكتساب المعلومات والمهارات ومدى القدرة على استخدامها هم المتدربين ( المعلمات ). لذا يتم تقييم المعلم المدرِّب وبرامجه التدريبية من قبل المتدربين في نهاية كل برنامج للحصول على تغذية راجعة منهم تُتابع استمارات التقييم من قبل إدارة المدرسة .
لتحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبات المدرسة تم اعداد استمارة الكترونية.
استمارة تحديد الاحتياج
لقياس اثر التدريب للحاضرات في الدورات تم اعداد استمارة الكترونية
استمارة قياس اثر التدريب لدورة
خطة التدريب
الخطة الزمنية لمشروع توطين التدريب للمعلمات
بالمتوسطة الرابعة والسبعون لعام 1434
- 1435هـ
|
|
الهدف التفصيلي(7/2) : التوسع في البرامج
التدريبية المهنية بنسبة 20%.
م
|
البرنامج
|
المدة
|
المتطلبات
( البشرية والمادية و المالية )
|
الجهة المسئولة
|
الدعم الخارجي
|
مؤشرات تحقق الهدف
|
|
الرئيسة
|
المساندة
|
||||||
1
|
كيف
تكسبين قلوب الاخرين؟؟
المدربة
صباح فارسي
|
الفصل الدراسي الأول لعام 1434هـ
|
حاسب الي- داتا شو -
قاعة تدريبية - بوربوينت
ــ
اورق عمل- اقلام رصاص- سبورة ورقية-
اوراق بيضاء A3- كاميرا وثائقية – اسماء المجموعات
|
مديرة المدرسة
وفاء الغامدي
معلمة
صباح فارسي
|
المعلمات المدربات
رائدة النشاط
المرشدة الطلابية
|
مكتب التربية والتعليم الوسط
ادارة التدريب
التربوي
الاعلام التربوي
|
مبادرة
للتصالح مع الاخرين وتقبلهم والعفو والصفح عن اخطائهم والتعايش في بيئة عمل تسودها
المودة.
|
2
|
ادارة
الوقت
المدربة
صباح فارسي
|
الفصل الدراسي الأول لعام 1434هـ
|
التعرف
على ترتيب الاولويات للاستفادة القصوى من الوقت
|
||||
3
|
انماط
التفكير ( نموذج هيرمان)
المدربة
رويدا وزيرا
|
الفصل الدراسي الأول لعام 1434هـ
|
التعرف
على النمط لكل معلمة وامكانية الاستفادة القصوى من التعامل مع الانماط الاخرى
|
||||
4
|
الجودة
في التعليم
المدربة
صباح فارسي
|
الفصل الدراسي الأول لعام 1435هـ
|
نشر
ثقافة الجودة في المدراس حتى تكون منهاج المدرسة المتبع .
|
||||
5
|
اعداد
السيرة الذاتية
المدربة
صباح فارسي
|
الفصل الدراسي الأول لعام 1435هـ
|
اعداد
سيرة ذاتية لملف انجاز كل معلمة.
|
م
|
عنوان البرنامج
|
المدة
|
المتطلبات
( البشرية والمادية و المالية )
|
الجهة المسئولة
|
الدعم الخارجي
|
مؤشرات تحقق الهدف
|
|
الرئيسة
|
المساندة
|
||||||
6
|
التعلم
النشط واستراتيجيات التعلم الفعال
استاذة اميمة الحبيشي
|
الفصل الدراسي الثاني
|
حاسب الي- داتا شو -
قاعة تدريبية - بوربوينت
ــ
اورق عمل- اقلام رصاص- سبورة ورقية-
اوراق بيضاء A3- كاميرا وثائقية – اسماء المجموعات
|
مديرة المدرسة
وفاء الغامدي
معلمة
صباح فارسي
|
المعلمات المدربات
رائدة النشاط
المرشدة الطلابية
|
مكتب التربية والتعليم الوسط
ادارة التدريب
التربوي
الاعلام التربوي
|
تطبيق استراتيجات التعلم في
الدروس لتواكب المناهج الجديدة
|
7
|
الالوان
واثرها على حياتنا
المدربة سناء الحبشي
|
الفصل الدراسي الثاني
|
المساهمة
في المساعدة على اختيار الالوان التي تمكن الفرد من تحسين نفسيته.
|
||||
8
|
انماط
التفكير ( نموذج هيرمان)
المدربة
رويدا وزيرا
|
الفصل الدراسي الثاني
|
|||||
9
|
الحياة
تخطيط
المدربة
صباح فارسي
|
الفصل الدراسي الثاني
|
التخطيط
للحياة ووضع اهداف لتحقيق الفاعلية القصوى للفرد في محيط العمل والمجتمع.
|
||||
10
|
فن
التعامل مع ذوي الطباع الصعبة
المدربة
وفاء الغامدي
|
الفصل الدراسي الثاني
|
الوصول
الى طرق للتعامل مع الافراد باختلافهم بهدف تحقيق الرضاء في التعامل .
|
||||
11
|
تقبل
التغيير
استاذة
ليلى كمبياتي
|
الفصل الدراسي الثاني
|
فكرة
تقبل التغيير في الظروف المختلفة والتعايش معها.
|
||||
12
|
تطبيقات
اوفيس( برنامج ببليشر للطباعة)
المدربة صباح فارسي
|
الفصل الدراسي الثاني
|
اعداد
مطبوعات متميزة باستخدام قوالب البرنامج
|
م
|
عنوان البرنامج
|
المدة
|
المتطلبات
( البشرية والمادية و المالية )
|
الجهة المسئولة
|
الدعم الخارجي
|
مؤشرات تحقق الهدف
|
|
الرئيسة
|
المساندة
|
||||||
13
|
الذكاءات المتعددة
المدربة رويدا وزيرا
|
الفصل الدراسي الثاني
|
حاسب الي- داتا شو -
قاعة تدريبية - بوربوينت
ــ
اورق عمل- اقلام رصاص- سبورة ورقية-
اوراق بيضاء A3- كاميرا وثائقية – اسماء المجموعات
|
مديرة المدرسة
وفاء الغامدي
معلمة
صباح فارسي
|
المعلمات المدربات
رائدة النشاط
المرشدة الطلابية
|
مكتب التربية والتعليم الوسط
ادارة التدريب
التربوي
الاعلام التربوي
|
التعرف على انواع الذكاءات
للاستفادة منها في تحسين العملية التعليمية
|
14
|
تخلصي من المشاعر السلبية بتقنية
الحرية النفسية ( EFT)
المدربة امال الغامدي
|
الفصل الدراسي الثاني
|
التخلص من المشاعر السلبية والمحبطة للمتدربات
|
||||
15
|
ادارة
النزاع في بيئة العمل
المدربة وفاء الغامدي
|
الفصل الدراسي الثاني
|
التغلب على
معوقات العمل وتذليل الصعوبات لتحسين انتاج العمل
|
||||
16
|
الشخصية
الناجحة المتميزة
صباح فارسي
|
الفصل
الدراسي الثاني
|
التعرف
على ماهية الشخصية المتميزة لتحصل على التقدير
|
||||
17
|
فن الديكوباج
|
استاذة
سميرة الساعدي
|
تصميم منتجات فنية باستخدام فن
الديكوباج
|
فكرة المشروع مديرة المدرسة تنفيذ البرنامج
المعلمة
المدربة :وفاء
الغامدي
المدربة:
صباح فارسي
|
جدول الدورات التدريبية المنفذة في المتوسطة
الرابعة والسبعون بجدة لعام 1435هـ
|
م
|
البرنامج
|
المدربة
|
الفئة المستهدفة
|
الفصل الدراسي الأول لعام 1434هـ
|
موقع التدريب
|
التاريخ
|
|||||
1
|
كيف
تكسبين قلوب الاخرين؟؟
|
المدربة
صباح فارسي
لغة انجليزية
|
منسوبات المدرسة
(معلمات- اداريات)
|
1434-11-12هـ
|
قاعة التدريب المجهزة
|
2
|
ادارة
الوقت
|
المدربة
صباح فارسي
لغة انجليزية
|
1434-12-21هـ
|
||
3
|
انماط
التفكير ( نموذج هيرمان)
|
المدربة
المدربة رويدا وزيرا
علوم
|
1434-12-27هـ
|
||
4
|
الجودة
في التعليم
المدربة
صباح فارسي
|
المدربة
صباح فارسي
لغة انجليزية
|
1435-1-16هـ
|
||
5
|
اعداد
السيرة الذاتية
المدربة
صباح فارسي
|
المدربة
صباح فارسي
لغة انجليزية
|
1435-2-12هـ
|
|
م
|
البرنامج
|
المدربة
|
الفئة المستهدفة
|
الفصل الدراسي الثاني لعام 1435هـ
|
موقع التدريب
|
التاريخ
|
|||||
6
|
التعلم
النشط واستراتيجيات التعلم الفعال
|
استاذة
اميمة الحبيشي
لغة عربية
|
منسوبات المدرسة
(معلمات- اداريات)
|
13-4-1435هـ
20-4-1435هـ
|
قاعة التدريب المجهزة
|
7
|
الالوان
واثرها على حياتنا
|
المدربة سناء الحبشي
لغة انجليزية
|
19-4-1435هـ
|
||
8
|
انماط
التفكير ( نموذج هيرمان)
|
المدربة
المدربة رويدا وزيرا
علوم
|
26-4-1435هـ
|
||
9
|
الحياة
تخطيط
|
المدربة
صباح فارسي
لغة انجليزية
|
3-5-1435هـ
|
||
10
|
فن
التعامل مع ذوي الطباع الصعبة
|
المدربة
وفاء الغامدي
مديرة المدرسة
|
11-5-1435هـ
|
م
|
البرنامج
|
المدربة
|
الفئة المستهدفة
|
الفصل الدراسي الثاني لعام 1435هـ
|
موقع التدريب
|
التاريخ
|
|||||
11
|
تقبل
التغيير
|
استاذة
ليلى كمبياتي
دراسات اسلامية
|
منسوبات المدرسة
(معلمات- اداريات)
|
17-5-1435هـ
|
قاعة التدريب المجهزة
|
12
|
الشخصية
الناجحة المتميزة
|
المدربة
صباح فارسي
لغة انجليزية
|
9-6-1435هـ
|
||
13
|
الذكاءات
المتعددة
|
المدربة
رويدا وزيرا
علوم
|
16-6-1435هـ
|
||
14
|
تخلصي
من المشاعر السلبية بتقنية
الحرية
النفسية ( EFT)
|
المدربة
امال الغامدي
علوم
|
22-6-1435هـ
|
||
15
|
ادارة
النزاع في بيئة العمل
|
المدربة
وفاء الغامدي
|
29-6-1435هـ
|
||
16
|
فن
الديكوباج
|
استاذة
سميرة الساعدي
رائدة نشاط
|
6-7-1435 هـ
|
||
17
|
تطبيقات
اوفيس
(
برنامج ببليشر للطباعة)
|
المدربة
صباح فارسي
لغة انجليزية
|
13-7-1435هـ
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق